مكتبة الجامعة

مكتبة الجامعة

مكتبة الجامعة

نسعى من خلال مكتبة الجامعة إلى خلق بيئة تعليمية ودراسية حديثة ومتطورة، من خلال توفير خدمات داخل المكتبة تساهم في ذلك.

 

مهمة المكتبة ومصادر التعلم

 

تتيح مكتبة جامعة الأمير مقرن لمستخدميها الوصول إلى المحتوى الفكري الذي يلبي احتياجاتهم الأكاديمية والبحثية. والاستجابة لرغبتهم في مجموعات ومعلومات عالية الجودة ودمج خدماتها في أنشطة التدريس والتعلم والبحث والمشاركة المجتمعية العامة بالجامعة.

 

رؤية المكتبة ومصادر التعلم:

  1. توفير بيئة تعليميّة تحقّق أعلى مستويات الخدمات الفعّالة لمرتادي المكتبة.
  2. تسهيل الوصول إلى خدمات المكتبة ومواردها بطرق متعدّدة تلبّي احتياجات مستخدميها.
  3. دعم الاستخدام الفعّال لجميع مواد المكتبة.
  4. زيادة تعاون أعضاء هيئة التّدريس، والطّلّاب، والموظّفين؛ للإسهام في تطوير مجموعات المكتبة وفق احتياجاتهم الفعليّة والمستقبليّة.
  5. التّعاون مع الجامعات الأخرى ومشاركتها الموارد بما تسمح به سياسات الجامعة.

ساعات العمل في المكتبة ومصادر التعلم

   

الفرع

الأحد

الإثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

فرع الطّلّاب

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

فرع الطّالبات

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

8:00 ص.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

4:00 م.

تغلق المكتبة في الأوقات الآتية:

  1. عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسّبت).
  2. الإجازات الرّسميّة العامة
  • اليوم الوطني السعودي
  • رمضان وعيد الفطر المبارك
  • الحج وعيد الأضحى المبارك

 

أوقات الإعارة (استعارة /استرجاع): الأحد- الخميس: (8:15 ص – 3:45 م)

إنّ المواعيد وأيام التّشغيل هي عرضة للتّغيير

 

سياسات المكتبة ومصادر التعلم

  1. سياسة التداول و الوصول
  2. سياسة الاهداء
  3. سياسة استخدام الكمبيوتر والإنترنت
  4. سياسة الغرف الدّراسيّة للمجموعات

فريق عمل المكتبة

فرع الطلاب

  • أ. عبد الله الجهني1083
  • المسمّى الوظيفيّ: امين مكتبة لخدمات القراء
  • المكتب: المبنى: (C) / الطّابق الثّاني / غرفة (255-B) 
  • رقم الهاتف: 014-8318484، تحويلة: 1083
  • البريد الإلكترونيّ:  ab.aljohani@upm.edu.sa

فرع الطالبات

  • أ. سلوى البريم
  • المسمّى الوظيفيّ: رئيس المكتبات ومصادر التعلم
  • المكتب: المبنى: (C)   / الطّابق الثّاني / غرفة (248)
  • رقم الهاتف: 014-،8490707 تحويلة. 3053
  • البريد الإلكترونيّ: s.albraim@upm.edu.sa

 

  • أ. نهلة الجميل
  • المسمّى الوظيفيّ: مساعد إداري
  • المكتب: المبنى: (C)   / الطّابق الثّاني / غرفة (248)
  • رقم الهاتف: 014-،8490707 تحويلة. 3026
  • البريد الإلكترونيّ: n.aljameel@upm.edu.sa
Borrowing Services - image size (600 x 420)

خدمات المكتبة

يستفيد من خدمات المكتبة:

  1. أعضاء هيئة التّدريس في الجامعة.
  2. إداريّو الجامعة وموظّفوها.
  3. طلّاب الجامعة وطالباتها.

وخدمات مقيدة لـ

  1. الخرّيجون.
  2. الأكاديميّون الزّوّار.

الاستعارة، التجديد، الإرجاع

سياسات عامّة

  1. إنّ بطاقة الهويّة (الجامعيّة) لازمة لاستعارة مواد المكتبة، ومن دونها لن يستطيع المنسوبون من أعضاء هيئة التّدريس، والطّلّاب، والموظّفين استعارة أيّ شيء من مواد المكتبة.
  2. بطاقة الاستعارة الخاصّة بالمستعير هي مسؤوليتكم، لذا يجب ألّا تعار لأيّ شخص من خارج الجامعة، أو من المستفيدين الآخرين من المكتبة. أمّا امتيازات الاستعارة فهي غير قابلة للتّحويل، وسُتسحب عند سوء الاستخدام.
  3. المستعيرون مسؤولون عن كلّ ما يُعار تحت أسمائهم؛ سواء كان منهم أو من الذين استعاروا بطاقة هويتهم، لذا فهم يتحملّون ما يترتّب من غرامات تأخير هذه المواد أو فقدها.
  4. المستعيرون مسؤولون عن متابعة مواعيد استرجاع ما استعاروه؛ لأنّ عليهم دفع غرامات التّأخير عند استرجاع المواد حتى لو لم يتلقّوا رسالة تذكير على البريد الإلكترونيّ لأيّ سبب كان.
  5. يمكن الاستعارة أو الاسترجاع من مكتب الإعارة داخل المكتبة أو محطّة الإعارة الذّاتيّة خلال ساعات الدّوام.
  6. لا يسمح بإخراج أيّة مادّة من المكتبة من دون استعارتها من مكتب الإعارة أو من محطة الإعارة الذّاتيّة.
  7. يجب إعادة الاستعارة أو تجديدها قبل تاريخ استحقاقها.
  8. على المستعيرين الحفاظ على ما استعاروه من الكتب أو المجلّات، وحمايتها من التّلف أو الفقدان طوال فترة وجودها لديهم.
  9. على المستعيرين المحافظة على مواد المكتبة سليمة من الكتابة عليها، أو طيّ الصّفحات، أو التّسطير، أو وضع علامات على أي كتاب. ولهذا فإنّ المستعير هو المسؤول الأوّل عن أيّ ضرر يلحق بالمواد المُعارة.
  10. يجب على أعضاء هيئة التّدريس الاستعارة من المكتبة شخصيًّا أو من طريق مساعديهم في حال كان ذلك متاحًا، ولا يسمح للطّلّاب الاستعارة نيابة عن أعضاء هيئة التّدريس.
  11. يجري التّعامل بطريقة سريّة مع سجلّات مستخدمي المكتبة المتعلّقة بمعاملات الاستعارة.
  12. أعداد الدّوريّات الجاريّة لا تُعار، وإنما تُستخدم داخل المكتبة فقط.
  13. تختلف امتيازات المستعيرين، وفترات الاستعارة، بحسب فئة المستعير ونوع الوعاء (المادّة المُعارة). وينبغي إحالة أيّ طلب استثنائيّ من أعضاء هيئة التّدريس إلى مدير المكتبة.
  14. لا تُحتسَب الغرامات المتأخّرة في الأيام التي تغلق فيها المكتبة (عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرّسميّة).
  15. تُعلّق عمليات الاستعارة أو التّجديد وجميع الخدمات في أثناء تعطّل نظام المكتبات.

 

  1. امتيازات المستعيرين:

المستفيد

امتيازات المستعيرين

الوصول إلى المصادر الإلكترونيّة (من داخل الحرم الجامعي وخارجه)

الكتب المرجعيّة

الدّوريّات المطبوعة

المواد السّمعيّة البصريّة

الكتب المطبوعة

عضو هيئة التّدريس

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

حتى ثمان (8) مواد لمدّة أسبوعين (14 يومًا) أو حتى نهاية الفصل الدّراسيّ

موظّفون

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

حتى خمس (5) مواد لمدّة أسبوعين (14 يومًا)

طلّاب

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

حتى خمس (5) مواد لمدّة أسبوعين (14 يومًا)

الخرّيجون

الأكاديميّون

الزّوار

وصول محدود (داخل الحرم الجامعيّ فقط)

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

كتاب واحد لمدّة أسبوعين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2. التجديد:

المستفيد

التّجديد

الوصول إلى المصادر الإلكترونيّة (من داخل الحرم الجامعيّ وخارجه)

الكتب المرجعيّة

الدّوريّات المطبوعة

المواد السّمعيّة البصريّة

الكتب المطبوعة

أعضاء هيئة التّدريس

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

مرّة واحدة لمدّة أسبوعين إضافيّين (14 يومًا)، أو حتى نهاية الفصل الدّراسيّ ما لم يستدعى من مستخدم آخر

الموظّفون

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

مرة واحدة لمدة أسبوعين إضافيين (14 يوما)، يستدعى من مستخدم آخر

الطّلّاب

وصول كامل

24/7

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

مرة واحدة لمدّة أسبوعين إضافيّين (14 يومًا)، ما لم يستدعى من مستخدم آخر

الخرّيجون والأكاديميّون الزّوّار

وصول محدود داخل الحرم الجامعيّ فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

داخل المكتبة فقط

لا يحقّ لهم التّجديد.

Research Services - image size (600 x 420)

الخدمات المرجعية

لتحقيق مهمة جامعة الأمير مقرن، تدعم المكتبة ومصادر التعلم أنشطة التدريس والتعلم والبحث والمشاركة المجتمعية العامة بالجامعة من خلال مصادر المعلومات المتنوعة مع ما تتطلبه من خدمات الدعم.

  • فهرس المكتبة الالكتروني OPAC

هو أداة تكشيف للبحث يمكن من خلالها استعراض ما هو متاح على الرفوف من مجموعاتنا المطبوعة

مصادر المكتبة

تتضمن مصادر المكتبة:

  1. المجموعات المطبوعة

والتي تتضمن نسخًا من جميع الكتب الدراسية والمراجع الداعمة لها، بالإضافة إلى المجموعات العامة والكتب المرجعية التي تتضمن قواميس وموسوعات وكتب قياسية. يمكن تصفح هذه المجموعات من خلال فهرس المكتبة الالكتروني (OPAC)، وتخضع هذه المجموعات لسياسة التداول والوصول.

  1. المصادر الإلكترونية

وتتضمن

 

تشمل هذه المصادر على مجموعة واسعة من الكتب والمجلات الإلكترونية ومحركات البحث والمستودعات الرقمية والأدوات الأكاديمية مفتوحة المصدر التي تخدم جميع البرامج الأكاديمية. يمكن الوصول إليه من خلال فهرس المكتبة الإلكتروني (OPAC)

 

        • الاشتراك في قواعد البيانات الالكترونية (الجرائد الالكترونية) من خلال المكتبة الرقمية السعودية
        • تشترك المكتبة في مجموعة من قواعد البيانات العامة والمتخصصة التي تخدم جميع برامجنا الأكاديمية من خلال المكتبة الرقمية السعودية. يتطلب الوصول إلى اشتراكنا في SDL الاتصال بالمكتبة للحصول على بيانات الوصول، حيث يمكن لمستخدمي الجامعة ملء النموذج التالي للحصول على بيانات الوصول.

 

Databases Tutorials:

 

  1. الأدب المعلوماتي

تُقدم المكتبة في أوقات مختلفة طوال العام الدراسي، جلسات توجيهية وجولات إرشادية عن المكتبة، سواء كان ذلك في الفصول الدراسية بناءً على طلب من اعضاء هيئة التدريس أو جلسات فردية عند الطلب تهدف هذه الجلسات إلى تطوير مهارات البحث والاستخدام الفعال لمصادر المكتبة.

لطلب جلسة توجيه، يرجى تعبئة استمارة الطلب  او المسح على الباركود المرفق او التواصل معنا عبر البريد الالكتروني

 

  1. الغرف الدراسية للمجموعات

  أُعدّت غرف الدّراسة الجماعيّة للمجموعات (المكوّنة من شخصين فأكثر)، ومع هذا فإنّنا نرحّب بالأفراد الذين يودّون استخدام الغرف الشّاغرة، على أن تُخلى هذه الغرف في حال طلبها من مجموعة قامت بحجزها، أو حضرت بحسب الأسبقيّة.  وهذه الغرف مفتوحة في جميع الأوقات، لذا فإنّ المكتبة تُخلي مسؤوليّتها عن فقدان المواد أو سرقتها. وسينقل مسؤولو الأمن جميع المواد الشّخصيّة المتروكة في هذه الغرف في غضون (30) دقيقة إلى مكتب المفقودات.

Group Study Rooms - image size (600 x 420)

الطباعة، التصوير

  • الطباعة والتصوير:

تقدّم مكتبة جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز خدمات الطّباعة والتّصوير الملوّن والأبيض والأسود.

للاستفادة من خدمات الطباعة بالمكتبة أرسل أوامر الطباعة إلى البريد الإلكتروني التالي في فرع الطالبات  printingserv@upm.edu.sa وفي فرع الطلاب على الايميل    printingserv.mc@upm.edu.sa